الأخبار و الاعلام

الخميس, 05 تموز/يوليو 2018 10:56

محاضرة حول البلوك تشين ضمن فعاليات "منتدى أسبار" مميز

م. الحصين: البلوك شين أقوى وأكبر تحول حصل للعالم بعد اكتشاف الانترنت

IMG_4153.JPG

 

قال نائب محافظ المنشآت الصغيرة والمتوسطة  المهندس سامي بن عمر الحصين بأن البلوك تشين هو أقوى وأكبر تحول حصل للعالم بعد اكتشاف الانترنت، وهو سيغير العالم، كما أنه تهيئة لحدث كان لعشرات السنوات يُعد نفسه لهذه القوة التقنية التي ستغير حياة الناس عموماً.

جاء ذلك في محاضرة بعنوان: (البوك شين وتطبيقاته في القطاعات المختلفة) ضمن فعاليات منتدى أسبار الدولي أمس الأربعاء حضرها عدد من المسؤولين، والمهتمين بالإبداع والابتكار التقني، وأدارت  الحوار د. ريم الفريان.

وتناول في محاضرته الشيقة ماهية البلوك تشين، ومن هو ساتوشي ناكاماتو ، وتعريفات البلوك تشين العملية وتطبيقاتها العالمية، ومجالات تطبيق البلوك تشين في المملكة العربية السعودية والفرص المتاحة للجهات الخاصة والعامة، ولرواد الأعمال .

 

IMG_4195.JPG

 

وذكر المحاضر  كيف بدأت فكرة البلوك شين من شخص غير معرف اسمه ساتوشي ناكاماتو من خلال شبكة تعمل في القمار الإلكتروني كان مكلفا بحمايتها ، حيث نشر أول ورقة عن البلوك شين في أوائل عام 2008، لافتا إلى أن أول ظهور للبلوك شين كان في عام 1991م ولم تكن معروفة في ذلك الوقت، لكن بعد سنتين من نشر أول ورقة بلوك شين ظهرت "البتكوين"، وأصبحت حديث الناس، وبدأ الإقبال الكبير عليها، حتى أن الحكومات بدأت بالبحث عن هذا الشخص المجهول الذي يملك هذا العدد من الملايين ولا يدفع أية ضرائب، حتى جاء عام 2015 الذي اضطر فيه ناكاماتو إلى البحث عن تمويل لفكرته، وإشراك الناس في الاستثمار معه فيها، لينتشر خبر في أواخر العام نفسه من يكون هذا الشخص المجهول، وأنه مواطن استرالي وليس ياباني، واستطاع الهرب خارج البلاد قبل أن تتمكن الشرطة من القبض عليه.

وانتقل م. سامي الحصين  من هذه القصة إلى القول بأن هذه التقنية (البلوك شين) أشغلت العالم، وأن أهميتها انطلقت من كونها تتحدث عن جوانب مالية هي (البتكوين) ، حتى تصور الناس أنها تتعلق بالمال، رغم أن لها تطبيقات مهمة أخرى، مشيرا إلى أن حديثه عنها لن يكون في أهميتها المالية .

وقال: البلوك شين هو أقوى وأكبر شيء حصل للعالم بعد اكتشاف الانترنت، وهو ثاني شيء يغير العالم، كما أنه تهيئة لشيء كان لعشرات السنوات يُعد نفسه لهذه القوة التقنية التي ستغير حياة الناس عموماً.

مضيفاً: من قوة تأثير البلوك شين أصبح لها مؤشر لقوة الطاقة  تقاس به، ويصل استخدامها في الطاقة في العالم من 20-30٪ ، وهذا بسبب سعرها الخيالي الذي وصل إلى 26 ألف دولار.

وأضاف أن الشركات الكبيرة كفيزا وغيرها إلى استثمار أكثر من 30 مليون دولار فيها، وأنه في عام 2018 ، أصبحت 86٪ من البنوك لا تملك الخيار في الدخول فيها، لأن حقيقة البيتكوين هي التخلص من البنوك، وكذلك تقنية تحويل الأموال بين الأشخاص دون الحاجة للبنوك، مثل تطبيق Airbnb لحجز الشقق حول العالم الذي سيتخلص من الفنادق والشقق المفروشة.

وقال : البلوك شين ينقسم إلى قسمين: عام وخاص، وتستفيد منه القطاعات الحكومية والخاصة على حد سواء، متسائلاً: من الذي كان يتصور أنه سيتوقف يوماً عن الذهاب لمحلات بيع التسجيلات، أو أنّ محلات الكتب أصبحت بدأت بالإغلاق والتحول إلى أنشطة أخرى ، وفي أمريكاً تغلق المولات يوماً بعد يوم ، أيضاً مكاتب السياحة: من يتصور اليوم أنه يذهب إلى مكاتب السياحة في ظل وجود كل التقنيات والتطبيقات الحديثة، ولذا فإن كثير من الأشياء انتهت من عالمنا مثل تويز آر أص .

ولفت إلى أن حجم السوق للتقنيات المختلفة للبلوك تشين سوف يصل في عام 2025 إلى  25 مليار دولار تتوزع بين العام والخاص الذي يحوي النسبة الأكبر منها.

واستعرض عدداً من الأمثلة الحديثة لتطبيقات البلوك شين في القطاعات المختلفة، مبتدئاً من القطاع الثالث حيث يعمل على توفير الخدمات المالية للدول الفقيرة، فالبنوك الآن تشترط الكثير من الطلبات لفتح حساب لديها في البلدان الفقيرة وحتى المتقدمة، لكن عن طريق البلوك شين يستطيع أي شخص في أمريكا مثلاً تحويل الأموال لقريبه في إحدى تلك الدول مباشرة وكل ما يحتاجه هو جهاز جوال من الجوالات القديمة فحسب!

IMG_4138.JPG

IMG_4165.JPG

IMG_4188.JPG

IMG_4213.JPG

 

IMG_4220.JPG

IMG_4232.JPG

IMG-20180704-WA0032.jpg

 
IMG_4290.JPG
 
IMG_4292.JPG
 

لمشاهدة المحاضرة كاملةً على الرابط الآتي:  https://youtu.be/wvVj28fVWOM

قراءة 230 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 10 تموز/يوليو 2018 08:11
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2018.