التقارير الأخبارية

الخميس, 15 تموز/يوليو 2021 11:35

منتدى أسبار الدولي يطلق 20 منحة تعليمية في برنامج الدراسات المستقبلية والأزمنة ما بعد العادية

أعلن منتدى أسبار الدولي أمس الأربعاء 14 يوليو الجاري عن إطلاق 20 منحة تعليمية في برنامج الدراسات المستقبلية والأزمنة ما بعد العادية، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة.

وجاء الإعلان عن منح أسبار التعليمية بالتزامن مع اختتام فعاليات الملتقى الافتراضي الذي نظّمه منتدى أسبار الدولي أمس تحت عنوان: "الدراسات المستقبلية والأزمنة ما بعد العادية: مقاربة العالم العربي والإسلامي"، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين الدوليين.

ويستهدف البرنامج العديد من الفئات المهتمة في مجال الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها كحملة البكالوريوس في مجال العلوم السياسية والعلوم الإنسانية وطلاب الماجستير والدكتوراه في مجالات الدراسات الاجتماعية بكافة، إضافة إلى الباحثين والمختصين في مراكز البحث والدراسات والرصد، والإعلام، والأبحاث السياسية والمجتمعية.

ويهدف البرنامج إلى فهم أساسيات علم المستقبليات وبعض مناهجه وممارساته العربية، إضافة إلى تناول أهم اتجاهات وممارسات ورموز ومصطلحات الدراسات المستقبلية. كما يهدف البرنامج إلى فهم إطار الأزمنة ما بعد العادية والمنهجية النظرية المرتبطة به، علاوة على تمليك بعض الممارسات العملية للمشاركين في قضايا أساسية في الدراسات المستقبلية.

ويساعد البرنامج في التأسيس لأهمية الدراسات المستقبلية في المملكة خاصة والمجتمعات العربية عامة، وذلك من أجل تعزيز الاستعداد لتوليد الحلول المستقبلية وصنع القرار المناسب في ظل عدم القدرة على التنبؤ وفق منهجيات عملية تساعد المشاركين في امتلاك أدوات الدراسات المستقبلية، وفهم أساسيات توجهات الأزمنة ما بعد العادية وتطبيقاتها العملية.

ووضع المنتدى عددا من الشروط لقبول المشاركين في البرنامج أبرزها توافر التخصص الجامعي المناسب، وإتقان اللغة الإنكليزية كلغة ثانية بجانب اللغة العربية، إضافة إلى تعبئة النموذج المرفق باستكمال معلومات الرابط وشروط المشاركة التي ستكون في قبولها لمن يرشح من قبل مؤسسات مجتمعية ومن لديه أبحاث مسبقة نشرت في مجال تخصصه وكذلك من لديه ممارسات عملية في مجالات مرتبطة بالبرنامج.

هذا ومن المنتظر أن يعقد منتدى أسبار الدولي وعلى مدى أربعة ورشة تعليمية للمشاركين في البرنامج تحت عنوان: "الدراسات المستقبلية والأزمنة ما بعد العادية، سيحاضر فيها كل من عالم المستقبليات البروفيسور جوردي سيرا، الأستاذ المشارك في كلية الاتصالات والعلاقات الدولية في بلانكيرنا (جامعة رامون لول) في برشلونة، والعالم البريطاني ضياء الدين سردار، وذلك خلال الفترة من 26-29 يوليو الجاري.

 

للراغبين في المشاركة تعبئة النموذج

 https://bit.ly/3yRSEDq

لمزيد من المعلومات تحميل المرفق

https://bit.ly/3ekRZmp

 

قراءة 83 مرات آخر تعديل على الخميس, 15 تموز/يوليو 2021 15:38
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2021.